عشر نصائح للمقدمين على الزواج

بما أني أحد الخبراء ، الأذكياء ، الوجهاء ، النبلاء ، الشرفاء ، ولست من البلهاء ، الأغبياء ، الأدعياء ، السفهاء ، يسرني أن أقدم لكم عظيم خبرتي ، ونادر تجربتي ، في فنون الحياة الزوجية ، ودهاليزها السرية ، وأقبيتها الخفية ، يسرني أن أقدم لكم هذه الوصفة السحرية ، والوصايا الذكية ، من كاتب عريق ، ذو نفس عميق ، وحتى لا أطيل ، وأكثر التهويل ، أضع بين يديك بُنَيَّات الفكر ، منظومة كالدر ، بأسلوب سهل ، تقرأه على مهل ، يرسم البسمة ، ويزيل العتمة ، فتأمل بلا تململ :
1. اقرأ كل كتاب ، أو مقال ، واسمع كل شريط ، أو برنامج ، أو نصيحة، تقدم لــ: "المقبلات" على الزواج ! حتى تعرف خطط القوم ، وتكتيكاتهم العسكرية ، وخططهم الإستراتيجية .حتى تسلم من عنصر المفاجأة الذي يدهور الكثير من شبابنا في بدايات الزواج ، وخصوصاً ليلة الدخلة .

2. حاول أن تعرف ، خصمك وعدوك في هذه الحرب الضروس ، وكأنك مقبل على البسوس ، كيف يفكر ، وكيف ينظر ، هل هو ممن تقطب له حجاجك الأيسر وترخي الأيمن ، أم العكس ، أم كلاهما ، لأنك مقطب مقطب "بس" حاول تعرف أي الحجاجين المستخدم في عملية التقطيب ، واحذر أن تقطب بحجاج لا يكون تحت مرأى العدو ، "فتمرمط" حجاجك على الفاضي ، فتكون كمن يشتم أصماً ، ويكشر لأعمى .

3. اعلم أن عيون العدوالأكبر"حماتك" ترمقك في كل وقت وفي كل مكان ، فتصل المعلومات إلى القائد الأعلى لقواتهم على مدار الثانية ، لذا عليك باستخدام هذا الخط الساخن من الاتصالات السرية لصالحك ، فأرسل من خلاله رسائل ، يكون المستفيد الأول والأخيرمنها أنت ، كأن تقول مثلاً وأنت في حضرة أحد العيون ، أن سبب اختياري لفلانه حتى تكون زوجة لي هو....... ( واذكر صفة مثالية تحب أن تكون في زوجتك ) عندها ستكون النتيجة فتاكة ، هل تتوقع ما الذي سيحدث ، سيصدر أمر سامي بتدريب وتعليم (وتكفيخ) زوجة المستقبل على هذه الصفة ، حتى تنال كامل الإعجاب ، ولكن إياك من ذكر بعض الصفات الخطرة كـ(الباليه ، والجمباز) فتتسبب بكسر ظهر، او خلع ورك من لا تعرف عن الرياضة ، إلا الحجلة ، وتلك الحالة الهستيرية المتوارثة من بعض قبائل أواسط أفريقيا والتي تسمى (الرقص).

4. إياك أن تستمع إلى نصيحة أي شايب من الشيبان ، والذين أثبتت برامج الفتوى والاستشارات الاجتماعية بؤس حياتهم الزوجية ، قد تتساءل كيف ؟ فأقول: أتحداك أن تقول لعجوز من العجز أن الزوجة المؤمنة ستكون مع زوجها المؤمن في الجنة ، وعليك أن تتحمل تبعات سؤالك ، وقد قيل ذلك لأحد العجز فقالت : ومن قال لك إنه مؤمن ؟؟!!!

5. إياك أن تستمع إلى نصائح العجز ، والتي أثبتت دائرة الضمان الاجتماعي نعيم حياتهن الزوجية ، عندما تسابقن إلى طلب الطلاق من رفيق العمر ، للحصول على ورقة الشووون .

6. اعلم أن مفهوم الجمال عند الرجل ، ليس كمفهومه عند المرأة ، فلا تسأل من تعينك على الخطبة ، هل فلانة جميلة أولا ، ولكن قل: صفيها لي ، واجعل الحكم بالجمال وغيره لك أنت ، وإلا ستأتيك زوجة لها شنب كلاسيكي ، وسكسوكة لبنانية .

7. يصرف الزوج آلاف مؤلفة على أشياء تافهة ومؤقتة ، تذهب مع ذهاب زحمة العرس ، كالطقاقة ، والصبابة ، والدبابة ، وغيرهامن الاحتياجات غير الضرورية ، وينسى أن ما يميز الزواج عن غيره هو تلك الغرفة فيهمل أثاثها وما يريحه فيها ، خصوصاً ان سيمكث فيها فترات زمنية ليست بالقصيرة ، فعليه يجب توفر أفضل وأغلى وسائل الراحة ، وإلا فقد خصوصية هذه المناسبة ، والتي نادراً ما تتكرر.

8. بعض الأزواج يسافر بعروسة ، في أيام العرس الأولى ، قبل أن يألفها وتألفه ، ثم تروح السفرة وهم بالشين بالسوالف ، كل واحد يكلم أهله بالجوال ، لو قاعدين عن أهلهم أحسن ، يا أخي أخر السفر لشهر واحد فقط وجرب .

9. صرحت بعض العجز أنهن استوردن كمية كبيرة من الأقمشة ، المستخدمة في ملابس سجناء غوانتنامو ، حتى يتم استخدامها في ثوب الزفة ، ولم يبين المصدر سبب هذا الاختيار.، لذا عليك الاستفادة من هذه المعلومة ، وعقد اجتماعات خاصة مع أهل الحل والعقد ، لتجاوز هذا العائق الكبير!!

10. أما النصيحة العاشرة ، فهي............ لكم كما عودتكم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حتى تكوني ليبرالية

المقامة التركية

المثقف بين الأدلجة والدبلجة